займ на карту
الرئيسية » محليات » اخبار الداخل » دائرة الأرصاد الجوية: احتمال كبير لشتاء قاحل وجاف في البلاد هذا العام

دائرة الأرصاد الجوية: احتمال كبير لشتاء قاحل وجاف في البلاد هذا العام

يبدو أنّ البلاد ستشهد هذا العام شتاءً قاحلًا، حيث أظهرت التنبؤات الموسمية للأمطار والصادر عن دائرة الأرصاد الجوية أنّ أشهر الشتاء الرئيسية الثلاثة (كانون الأول / ديسمبر، وكانون الثاني / يناير، وشباط / فبراير) ستكون قاحلة، ورغم التوقعات بعودة الأمطار إلا أنّ الموسم الشتوي سيتهي “بعجز” من حيث كمية الأمطار. ووفقًا للنموذج الموسمي حول فرص هطول الأمطار في الأشهر المذكورة فإنّ النسبة هي 64.7 في المائة.
بحسب الأرصاد الجوية، فإنّ التوقعات الموسمية للأمطار والتي نشرت في تشرين الثاني/ نوفمبر 2017 أظهرت أن هناك احتمالا بنسبة 35.2٪ بأن تحمل هذه الفترة معها أمطارا أكثر من المعتاد، و17.7٪ لفترة معتدلة/متوسطة الامطار، و 47.1٪ لفترة جافة وقاحلة في منطقتنا. وأوضحت دائرة الأرصاد الجوية أنّ “دقة التنبؤات الموسمية تعتبر منخفضة، إضافة إلى أنّ السيناريوهات متضاربة بشأن الأمطار، وعليه فإنّه كان من الصعب تقديم تقديرات موثوقة حول كميات الأمطار المتوقعة”.

واوضحت الأرصاد الجوية أنّه:”ليس بالضرورة أن تستمر فترة القحل هذه خلال كل موسم الشتاء، فبحسب التقديرات فإنّه في الفترة من كانون الثاني/يناير إلى شباط/فبراير وآذار/مارس 2018، هناك احتمال 33.3% بأن تحمل هذه الفترة معها أمطارا أكثر من المعتاد، و 29.4% لفترة معتدلة/متوسطة الامطار، و37.3% لفترة جافة وقاحلة في المنطقة. ومع ذلك، وفقا لدائرة الأرصاد الجوية، نظرًا لكميات الأمطار القليلة التي هكلت حتى الآن، ونظرًا للتوقعات الجوية التي لا تنبشّر بهطول أمطار في الأسبوعين المقبلين، فإن موسم الأمطار هذا العام ربما سينتهي بعجز!.

ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام القادمة
يذكر أخيرًا أنّ الخرائط الجوية العالمية تشير إلى أنّ مرتفعاً جوياً ضخماً سيجثم في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط خلال الأسبوع الحالي مما سيؤدي الى إستقرار عام على الأجواء خلال الايام القليلة القادمة. ومن المتوقع أن تبقى الرياح الشرقية الجافة تسيطر على الأجواء خاصة في ساعات الليل والفجر والصباح الباكر مما يعني إنخفاضاً كبيراً في درجات الحرارة وأجواء شديدة البرودة .

ومن المتوقع أن تأخذ درجات الحرارة طابعاً تصاعدياً في الأيام القادمة بحيث تسود أجواء مائلة للدفء في ساعات النهار، وتصبح درجات الحرارة أعلى من معدلاتها السنوية العامة بحوالي 3-8 درجات مئوية. بينما تبقى الأجواء في ساعات الليل والصباح الباكر باردة.