займ на карту
الرئيسية » اخبار عالمية » أردوغان محذّراً ترامب: القدس خط أحمر للمسلمين

أردوغان محذّراً ترامب: القدس خط أحمر للمسلمين

 حذّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نظيره الأمريكي دونالد ترامب، من مغبة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، مشددًا على أن القدس “خط أحمر بالنسبة للمسلمين”.

وأضاف الرئيس التركي في كلمة له أمام كتلة حزب العدالة والتنمية في البرلمان التركي، اليوم الثلاثاء، أن خطوة اعتراف الإدارة الأمريكية بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، قد تؤدي إلى قطع علاقات تركيا الدبلوماسية مع إسرائيل.

وتابع مشددًا: “أقول للسيد ترامب القدس خط أحمر بالنسبة للمسلمين. في حال جرى اتخاذ مثل هذه الخطوة سنعقد اجتماعًا لمنظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول وسنحرك العالم الإسلامي من خلال فعاليات هامة”.

وي ذات السياق، قال المتحدث باسم الحكومة التركية بكير بوزداج، أمس الاثنين، إن خطوة محتملة من جانب الولايات المتحدة بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ستمثل “كارثة” للمنطقة.

وقال بوزداج: “إذا تغير وضع القدس وتم اتخاذ خطوة أخرى، ستحدث كارثة”.

وأوضح أنه لن يستفيد الفلسطينيون أو الإسرائيليون من هذه الخطوة، مضيفا: “ستعمل على تقويض عملية السلام الهشة في المنطقة وستؤدي إلى نشوء صراعات وخلافات واضطرابات جديدة”.

وأضاف بوزداج، دون المزيد من التفاصيل، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أجرى محادثة هاتفية مع نظيره الفلسطيني محمود عباس حول هذه القضية.

وخلال زيارة عباس إلى تركيا في أغسطس، أظهر اردوغان دعماً قويا لفلسطين، داعيا الحكومة الإسرائيلية إلى إنهاء “محاولات احتلال” فلسطين التي تهدد إمكانية تطبيق حل الدولتين للصراع الإسرائيلي-الفلسطيني.

وتعهد اردوغان بأن أنقرة ستستمر في جهودها من أجل الاعتراف بفلسطين في كافة المنصات الدولية.