займ на карту
الرئيسية » اخبار عالمية » خامنئي: إيران ستساعد الشعوب “المظلومة” بالمنطقة

خامنئي: إيران ستساعد الشعوب “المظلومة” بالمنطقة

قال المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي إن بلاده ستساعد من وصفها بالشعوب المظلومة في المنطقة، في حين أعربت متحدثة باسم الخارجية الإيرانية عن رغبة طهران في بدء حوار مع جيرانها الخليجيين.
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن خامنئي قوله أمام زعماء إيرانيين ودبلوماسيين من دول العالم الإسلامي إن شعوب اليمن والبحرين وفلسطين شعوب مظلومة ونحن ندعم المظلوم بقدر ما نستطيع.
وذكر أن “انعدام الأمن بالخليج” سيؤثر على كل الدول المجاورة، على حد تعبيره.
من جهة أخرى اعتبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم أن بلادها لا تشكل خطرا على دول مجلس التعاون الخليجي وهي مستعدة للبدء في حوار معها.
وقالت إن إيران ترى أن الحوار مع جيرانها أمر ضروري وتطالب دائما بذلك.
وأضافت أن الرغبة في تصوير إيران على أنها خطر وعامل عدم استقرار في المنطقة لا تعد مثيرة للسخرية فحسب وإنما تتنافى مع الحقيقة.
وكان البيان الختامي لقمة كامب ديفد بين الرئيس الأميركي باراك أوباما وقادة ومسؤولين من دول مجلس التعاون الخليجي أكد على تعزيز علاقات الشراكة بين واشنطن ودول الخليج، وطالب إيران باتخاذ إجراءات لبناء الثقة وتبديد مخاوف الدول المجاورة.
وقال البيان الذي صدر عقب القمة التي انعقدت الخميس، إن الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الست، وهي السعودية والبحرين والإمارات والكويت وسلطنة عمان وقطر، ستعمل معا للتصدي لأنشطة إيران التي تزعزع استقرار المنطقة.
وانعقد الاجتماع الذي دعا له أوباما لمناقشة المخاوف من الاتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي والحملة العسكرية التي يقودها تحالف بقيادة السعودية ضد الحوثيين باليمن.
وتتهم الحكومة اليمنية إيران بدعم مسلحي جماعة الحوثي الذين سيطروا على العاصمة صنعاء وشنوا هجوما على عدن كبرى مدن الجنوب، ويشن تحالف عربي تقوده السعودية هجمات على مواقع مسلحي الجماعة منذ 26 مارس/آذار الماضي استجابة لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي لاستعادة الشرعية بالبلاد.