الرئيسية » مال واعمال » انخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر في كوريا الجنوبية

انخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر في كوريا الجنوبية

 أعلنت الحكومة الكورية الجنوبية تراجع تعهدات الاستثمار الأجنبي المباشر في كوريا الجنوبية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بسبب التوتر العسكري في شبه الجزيرة الكورية وتزايد ممارسات الحمائية من جانب الشركاء التجاريين الرئيسيين لكوريا الجنوبية.

وذكرت وزارة التجارة والصناعة والطاقة ، أن كوريا الجنوبية تلقت التزامات استثمار أجنبي مباشر قيمتها 59ر13 مليار دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بانخفاض نسبته 7ر9% عن الفترة نفسها من العام الماضي، في حين زادت الاستثمارات الفعلية للشركات والمستثمرين الأجانب خلال الفترة نفسها بنسبة 1ر9% إلى 8 مليارات دولار.

وتقلصت تعهدات الاستثمار الأجنبي المباشر الجديد بواسطة أكبر شريكين تجارين لكوريا الجنوبية وهما الولايات المتحدة والصين حيث زاد كل منهما إجراءات الحماية التجارية.

وذكرت وزارة التجارة ، أن تعهدات الاستثمارات الجديدة من قبل الولايات المتحدة قد تقلصت بنسبة 5ر5% على أساس سنوي إلى 9ر2 مليار دولار خلال فترة الأشهر التسعة الأولى من هذا العام ، بينما هبطت الاستثمارات من الصين بمعدل 5ر19% إلى 64ر3 مليار دولار.

وعلى النقيض ، فإن تعهدات الاستثمار الأجنبي المباشر من دول الاتحاد الأوروبي قفزت بمعدل 22% خلال الفترة المذكورة.

وأضافت الوزارة في بيان لها أن “البيئة السياسية والاقتصادية في الداخل والخارج ليست إيجابية بسبب تفاقم المخاطر الجيوسياسية وممارسات الحماية التجارية واحتمال رفع إضافي لمعدل سعر الفائدة في الولايات المتحدة”.

وأجرت كوريا الشمالية سلسلة من التجارب الصاروخية والنووية هذا العام مما أثار إدانة قوية من المجتمع الدولي.

وحسب الصناعة ، فإن تعهدات الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة في قطاع التصنيع في البلاد انخفضت بمعدل 5ر3% على أساس سنوي إلى 16ر4 مليار دولار ، وتقلصت الاستثمارات الأجنبية في قطاع الخدمات بمعدل 8ر8% إلى 38ر9 مليار دولار .